السبت، 8 ديسمبر 2018

كيف تحارب الحشرات بعضها بلا أي رحمة؟

 كيف تحارب الحشرات بعضها بلا أي رحمة؟

مخطئ من يظن أن الحشرات هي كائنات وديعة ومسالمة، حروب الحشرات تتم على الدوام، وتستخدم العديد من الحشرات طرق شديدة الوحشية في حروبها المستدامة كما سنرى.

  حروب الحشرات
قد تظن أن عالم الحشرات الضئيلة يعم بالهدوء والطمأنينة، بعيداً عن الحروب والصراعات في عالم الحيوانات الأعلى، إذاً أنت لا تعرف شيئاً عن حروب الحشرات . إنها حروب شرسة لا رحمة فيها، وتترك ألاف القتلى خلفها. حروب الحشرات يتم استعمال العديد من الأسلحة فيها، بل وأسلحة خطيرة بشكل كبيرً، ومن كل الأشكال. فمنها الأسلحة الكيماوية، وأحياناً باستعمال قوة الجسم، وفي مختلف الظروف هي أسلحة مدمرة وفتاكة. تعرف أكثر عن حروب الحشرات وأسلحتهم في ذلك النص.


 فصيلة الحشرات الرضوفيات
هذه الفصيلة لديها 7000 نوع، وكلهم حاملين للسلاح بشدة من ذوي نصفيات الأجنحة. تلك الحشرات متمرسة في فنون حروب الحشرات، لأنها تقطن على القتل ومص محتويات الحشرات الخاسرة لتغذي ذاتها. تملك خرطوم في فمها وهو السلاح الأقوى في حربها. هو خرطوم مختص في طعن العدو، وطعنة واحدة كفيلة بإنهاء حياة الحشرة بمفردها. سوى إنها لديها سلاح أخر خطير، فبعد الطعنة يفرز هذا العاصمة السودانية الخرطوم بداخل الحشرة لعاب سام للغايةً. ذلك اللعاب يتضمن على أنزيمات تتخصص في فحص كل أعضاء الحشرة. وعلى الفور تصبح مثل الشوربة الغنية والدهنية، وسهلة الامتصاص.

2
فن نصب الفخاخ في حروب الحشرات
الحشرات من فصيلة ليث عفرين يملكون كيفية فريدة لنصب الفخاخ، خاصة الحشرات التي لم تكتمل عقب في النمو، كفن من فنون حروب الحشرات التّخطيط. فهي تندس في الأرض، لتصنع حفرة مخروطية الشكل. وعندما تسقط فيها النملة أو أي حشرة أخرى، تنقض عليها لحظياً وتجرها إلى التراب. وهي لديها فك قوي مزود بغدد سامة للغايةً، حتى تقدر من أكل الفريسة بلا أي مقاومة إضافية وبشهية ضخمةً.

- دعايات -

3
حربة يرقات اليعسوب
يرقات اليعسوب لا لديها مهارة الطيران مثل الحشرات الناضجة. وكبديل تعتمد على فنها في الفوز بحروب الحشرات لتأكل. فهي تقطن في الماء حتى تأكل صغار الضفادع أو الأسماك أو الحشرات التي قد تصل  لها. هي هادئة للغايةً في حركتها، وتقترب كالصغيرة البريئة من الفريسة. وعند الوقت الموائم تطلق فكها السفلي بشدة نحوها، وهو قوي للغايةً وينطلق بشكل سريع ضخمةً. في خاتمة الفك يبقى خطافين حادين مثل الرمح، ومهمتهما تثبيت الفريسة حتى لا تتحرك وتموت. في أعقاب هذا المكسب ترجع لتأكل الفريسة بكل سكون.

4
القذائف الكيميائية
الخنفساء القاذفة هي فصيلة من فصائل الخنافس، وهي الحشرة الوحيدة بذلك العالم الذي يمكنها إصدار مواد كيميائية متفجرة نحو الشعور بالخطر أو الدخول في حروب الحشرات. تلك الفصيلة يندرج تحتها 500 نوع، وكل الأشكال تتمكن من إبقاء من تريده بعيداً بقذائفها المتفجرة. هذه المواد الكيميائية المتفجرة تتركب من هيدرو كينون وهيدروجينيات البيروكسيد. هذه المادتان يتم إنتاجهم عن طريق غدتين مختلفتين متواجدتين في مؤخرة الحشرة. في أعقاب هذا تنتقل هذه المواد إلى قاعة واحدة ليتم خلطهم نحو مؤخرة الحشرة أيضا. في هذه الحجرة يبقى أنزيم يحاول أن رفع درجة السخونة إلى درجة الغليان مرة واحدة في أجزاء من الثانية. درجة السخونة العالية تسبب ضغط عالي في الحجرة، والتي لديها فتحة ضئيلة في الأعلى. مع السخونة والضغط العالي تصبح القاعة مثل الإسبراي، لينطلق منها رذاذ كيميائي حامضي حاد السمية ويغلي. هذه العملية لا تستهلك إلا أجزاء من الثانية، فتكون الحشرة قادرة على افتتاح 500 قذيفة في مختلف ثانية، لتظهر وكأنها صنبور من القذائف الكيميائية المتفجرة التي لا ينتهي. كما أنها تملك التمكن من التحكم وتحديد اتجاه انطلاق القذيفة، لأنها لديها القدرة بتحريك وتوجيه فتحة القاعة التي تطلع منها القذائف. هي أفضل من الأسلحة البشرية في دقة توجيه الصواريخ المخصصة به

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق